P B B Y

فيديو: العمل مع الصم

الاثنين 10 شباط (فبراير) 2014 ::::: admin

تقرير عن تدريب اطفال من من ذوى الاحتياجات الخاصة.

نفذ المجلس العالمى لكتب اليافعين - فرع فلسطين بالتعاون مع مركز التأهيل فى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مدينة الأمل- خان يونس عدة ورش تدريبية لأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة. وتم تقسيم المتدربين من "الصم/ والبكم" الى مجموعتين واحدة في الدراما وصناعة الدمى وأخرى في الكتابة الابداعية والرسم حيث عبر الأطفال فيها عن أحلامهم وأمنياتهم وواقعهم. أما الأطفال الذين يعانون من صعوبة التعلم فتلقوا تدريب على الأغاني التى تتعلق بحياتهم والعلاقات الاجتماعية والأغاني الوطنية.

اتسمت هذه الفعاليات والأنشطة بطابع خاص مختلف عن أى نشاط فى مكان آخر ومن الجدير بالذكر إن هذه المشاركة الثانية بين جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والمجلس العالمي لكتب الأطفال ويقدم مركز التأهيل خدماته التعليمية والتدريبية لكافة الإعاقات سواء سمعية او حركية أو ذهنية وتلعب الأنشطة دورا هاما جدا في عملية تأهيلهم ودمجهم في المجتمع المحلي.

والجدير بالذكر أن هؤلاء الأطفال الذين يعانون من إعاقات لديهم الكثير من الإبداعات والمواهب، حيث فوجئ الجميع بمخرجات العمل في ورشات الكتابة الإبداعية والرسم وما أنتجه هؤلاء المشاركون من أعمال اتسمت بطابع احترافيً حيث قاموا بكتابة قصص عن حرب غزة وغيرها من القصص الجميلة، وقاموا برفقة المدربة بتوزيع المشاهد على القصة ثم قاموا برسم الصور المعبرة عن القصة.

أما العمل مع المدربة في صناعة الدمى فقد بدأ الأطفال برسم الأشكال على الورق وبعد ذلك تم رسمها على القماش وثم قصه وخياطته وحشو الدمية بالصوف واخراجها بشكل فني جميل ومتقن. بغد ذبك إستعملت الدمى لتمصيل القصص التي رويت لهم بلغة الإشارة.

جاء وقت الموسيقى وبدأ المدرب العزف على البيانو وقام طلاب التأخر الدراسي بالغناء الشغبي وعن الوطن وأغانى عن حقوق الإنسان ونادوا بالأغانى بحقهم الطبيعى فى العيش وسط أجواء من الطمأنينة والسكينة. رسمنا البسمة ووزعنا الأمل ونقشنا حروف المستقبل لأنهم يرسمون بأناملهم حقهم فى الحياة الكريمة!

وأخيرا كان لتنفيذ أنشطة المجلس العالمي لكتب اليافعين بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اثرا ايجابيا وملحوظاعلى انطباعات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وإتاح الفرصة لإبراز مواهبهم وانفعالاتهم المهشمة

http://www.youtube.com/watch?v=UQReMJD79Uw
.
= = =

فيديو يعرض تنفيذ انشطة لامنهجية مع ذوي الاعاقة بمكتبة القراءة والاستوديو المفتوح والموسيقى وذلك بمركز التأهيل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مدينة الأمل خان يونس ضمن انشطة المجلس العالمي لكتب اليافعين. مركز التأهيل خان يونس بالتعاون مع المجلس العالمي.