P B B Y

لبنان: تشجيع القراءة في المخيمات 2

الاثنين 10 شباط (فبراير) 2014 ::::: admin

ضمن توجه المجلس العالمي لكتب اليافعين (إيبي)- فرع فلسطين لتشجيع ثقافة القراءة بين الأطفال الفلسطينيين في مخيمات لبنان قمنا بتقديم منحة مالية رمزية للمؤسسة الوطنية للرعاية الإجتماعية والتأهيل المهني "بيت أطفال الصمود".

وهذه المؤسسة هي الأكبر في لبنان التي تعمل مع أولاد الشهداء والأولاد المهمشين بسبب الفقر والحرمان من ابسط الحقوق.

طلبنا من المؤسسة ان تقوم يشراء الكتب وبتدريب المنشطين/ت ومعلمي/ت الروضة على باستراتيجيات دعم وترويج ثقافة القراءة بين الأطفال. لأن تعزيز عادة القراءة بين الأطفال تساهم بدعم عملية التعلبم والتعلم النشط كما تساهم بتوسيع المعرفة وإغناء اللغة وتخفز الإبداع والخيال.

هذا التقرير المختصر عن النشاط:

استطعنا شراء الكتب العربية والإنجليزية لاطفالنا في روضات المؤسسة السبع بالاضافة لطلاب صفوف دروس التقوية في مختلف المراكز من أجل تشجيع الأطفال والشباب على القراءة بانتظام. من المهم أن نذكر أن جميع المعلمات يقرأن القصص للأطفال يومياً.

وفي عام 2013 أقامت المؤسسة ورشة عمل للانشطة الإبداعية المحفزة للقراءة نفذتها خبيرة في هذا المجال، شارك في الورشة التي استمرت على خمسة ايام 20 معلمة و10 عاملات اجتماعيات من مختلف مراكز المؤسسة . خلال ورشة العمل تم التدريب على الأنشطة المختلفة التي يمكن تنفيذها بعد قراءة القصة مع الأطفال لتعزيز مهارات القراءة والكتابة الإبداعية. كما تم شرح أهمية القراءة وفوائدها للأطفال. وفي وقت لاحق تابعت منسقة البرامج التعليمية في المؤسسة تنفيذ المتدربات أنشطة القراءة المختلفة مع الصفوف وهي تتابع الروضات وصفوف التقوية باستمرار.

ومن دواعي السرور ان نرى الأطفال الذين يشاركون في الأنشطة الأسبوعية يوم الجمعة يستفيدون أيضا من القصص المتوفرة في مكتباتنا . كما أن الأطفال يقومون بزيارة مكتبة الحولة في منطقة الجنوب بالاضافة لمكتباتنا الموجودة في مراكر المؤسسة في مخيم برج الشمالي ، الرشيدية وعين الحلوة ، بانتظام لقراءة الكتب ويتم تشجيعهم على متعة القراءة.

اضغط/ي على الصور أدناه لمشاهدتها بحجم أكبر.

JPEG - 111.6 كيلوبايت
JPEG - 127.4 كيلوبايت
JPEG - 239.8 كيلوبايت
JPEG - 204 كيلوبايت
JPEG - 301.7 كيلوبايت

مرفقات

| | خريطة الموقع | الزوار : 150 / 122352

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع فلسطين: فعاليات   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC