P B B Y

اجتماع إيبي مع الكاتبة الأرجنتينية آيسول

الثلاثاء 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 ::::: Noor

عقد إيبي فلسطين الشهر الماضي لقاء مع الكاتبة والرسامة الأرجنتينية آيسول بالتعاون مع مؤسسة تامر التي استضافتها كي تنفذ سلسلة من ورشات العمل الممتعة في مجالها. وفازت ايسول عام 2013 بجائزة استريد ليندغرن وهي اهم جائزة في ادب الاطفال في العالم.
.بدأت آيسول حديثها عن حياتها فقد درست فنون جميلة في الجامعة. وكان أبوها فيلسوفا ورساما وكانت أمها مغنية. وأنها تحب تكتب قصص للأطفال من وجهة نظر الطفل، كأنه طفل يكتب وليس من وجهة نظرها. استعرضت للحاضرين/ت بعض القصص التي ألفتها. وحدثت عن مراجعها وعن الصور والرسومات التي تحبها. في البداية عملت رسومات قصصها باللون الأسود والأبيض ومن ثم لونتها أو أضافت لها الألوان.
وتحدثت عن قصتها "من المفيد أن يكون لديك بطة"
It’s Useful to have a Duck
عبارة عن طفل لديه بطة ويتحدث عنها. وما تفعل له البطة يضعها على رأسه ، تدغدغ أذنه ، يلعب معها ونفس القصة فيها قصة أخرى "من المفيد أن يكون هناك فتى"
It’s Useful to have a Boy
وهي تتكلم عن البطة وعن شعورها ولعبها مع الطفل. القصة عبارة على شكل ملفّ وليس كتاب عادي. انها قصة مشوقة وغريبة. وفي رسوماتها تعتمد آيسول على الأشكال الغريبة الغير عادية وفيها نوع من الجنون والغرابة على رأيها.
ثم تحدثت عن الوضع الحالي في الأرجنتين وعن الأزمة الموجودة حاليا. وقالت أن هناك دور نشر
كبيرة وأخرى فردية وخاصة. ومعظم الكتّاب يكتبون قصصا صغيرة وقصيرة وليس روايات. ويعتمدون على الكاريكاتيرات المضحكة والتي فيها فلسفة. وذكرت عن كاتب مهم عندهم يدعى بورهسن خورخي لويس بورخيس وقد كتب عدة قصص قصيرة. (العديد ترجم للعربية)
وقالت ان عندهم رسامين مميزين. الوضع في الأرجنتين الآن ليس جيدا كما كان في السابق. فالدولة لا تصرف أموالا كثيرة على التعليم والصحة العامة. فهناك أزمات كثيرة. برغم الأزمات تقول آيسول ان لديهم ارادة لعمل الأشياء والإبداع برغم الظروف الصعبة. فنقوم بعدة مشاريع ثقافية لأن الناس يحبون الثقافة والرسامين والكتاب لا يعتمدون على رسوماتهم وكتباتهم بل لديهم أشغالا أخرى عادية لمعيشتهم.
بالرغم من الوضع الصعب ليس لديهم أي تخاذل.

كان اللقاء مفيدا وشيقا تخلله في النهاية نقاشا وطرح بعض الأسئلة.









| | خريطة الموقع | الزوار : 32 / 155205

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع فلسطين: فعاليات   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.2.0 + AHUNTSIC