P B B Y

مكتبتا المجلس مقتطف من تقرير نيسان 2009

الاثنين 10 شباط (فبراير) 2014 ::::: admin

من خلال هذا بعض ما جاء في التقرير سيتم توضيح الصعوبات وقصص النجاح التي توصلنا إليها من خلال تنفيذ المشروع داخل المكتبتين.

مكتبة العطاء-بيت حانون

أهم المعيقات:

= قرب موعد امتحانات الأطفال وتغيب بعض الأطفال عن الأنشطة.

= العنف بين بعض الأطفال وذلك لما يتعرضون له من عنف العدو الإسرائيلي وداخل المنزل وخارجه ولما يواجهون من صعاب سياسية واحتلالية قد تعمل على منع الأطفال من الوصول إلي طموحاتهم والتعبير عما يدور في داخلهم.

قصص نجاح :

إن القصة (قصة النجاح) التي سيتم التطرق والحديث عنها هي قصة الأطفال الذين يأتون من مدارسهم مسرعين إلى الجمعية لتلقي الأنشطة الترفيهية والتربوية والتثقيفية فهم لا يقبلون مغادرة المكان بعد انتهاء الأنشطة والإنجازات التربوية والتثقيفية وخاصة الطفل مصعب الذي يأتي من مكان بعيد في مدينة بيت حانون (منطقة المغاير) ويرفض الغياب مهما كانت الظروف ويجد في الحصول على الأنشطة المكتبية تنفيسا عن مشاعره وإبداعاته وقدراته التي من خلالها تمكن إنجاز بعض الأعمال اليدوية والفخارية والكتابية. فهو مثال على عدد من الأطفال الذين لا يجدون منفس للتعبير عن ذواتهم وإمكانياتهم.

تفاعل الأطفال:

لقد تم التعامل مع الأطفال خلال شهر ابريل مع عدد من الأطفال من الجنسين، على فترتين (صباحية ومسائية) وإنتاج عدد لا بأس به من الأعمال اليدوية والفنون الجميلة من رسم وكتابة والصاقات ولقد تم ملاحظة مدى التفاعل بين الأطفال فلقد كان يسود الأنشطة جوا من المشاركة والاندماج.

كما أن الأطفال ابدوا الرضا الكامل على كيفية تعاملهم مع الأدوات والمحافظة عليهن كما ابدوا التفاعل المستمر بين بعضهم البعض.

كما تم ملاحظة عدد من الابتكارات والإبداعات لدي الأطفال وهناك نوع من المشاركة بين الجنسين في العامل مع الإنجازات والأنشطة المختلفة.


من تقرير مكتبة الشوكة رفح عن الفترة ذاتها

وصف عام للعمل:

مكتبة تنمية المرأة الريفية (رفح)

أهم المعيقات:

= تغيب الأطفال عن بعض الأنشطة للتفرغ لمراجعة دروسهم وهم مقبلين على فترة امتحانات.

منع بعض الأهالي لأطفالهم المشاركة بالأنشطة لحثهم على مراجعة دروسهم للامتحانات .

قصص نجاح:

أحلام طفلة في الصف الخامس لم تكن تجيد اللغة العربية كتابة وقراءة ولكن خلال هذه المدة القصيرة استطاعت الكتابة والقراءة من خلال القراءة الكثيرة للقصص والمشاركة بالأنشطة داخل المكتبة. واستطاعت أن تكتب قصة من تأليفها ستشارك فيها في مسابقة كتابي الأول التي أعلنت عنها مؤسسة تامر.

أميرة تبلغ من العمر 14 عاما تعاني من مشاكل نفسية واجتماعية في البيت فهي تعاني من اضطهاد أعمامها لأسرتها حيث أنهم يسكنون في بيت واحد. ومن احد الأسباب التي أثرت في نفسية أميرة وجعلها تنطوي على نفسها وتمكث في البيت ولا تخرج منه لأي سبب وخاصة بعد منع أختها المتفوقة في الدراسة من قبل أعمامها بالذهاب إلى الجامعة.

ولكن صديقاتها في المنطقة لم يمتنعن عن زيارتها للتخفيف عنها وإقناعها بالخروج من المنزل وتبادل الزيارات بين صديقاتها ولكنها لم تقبل. ولكن حين سمعت عن وجود مكتبة جديدة في المنطقة خرجت لاستعارة بعض الكتب لتقرأها وتكون لها أنيسا في وحدتها. ويوما بعد يوم بدأت تتردد على المكتبة وتشارك بالأنشطة وقد كانت لها خير دواء للخروج من عزلتها وانطوائها.


| | خريطة الموقع | الزوار : 41 / 122352

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع غزة : العدوان والأزمات المستمرة  متابعة نشاط الموقع أطفال في ظل الأزمات   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC